بوز سبورت اخبار

تقرير إنجليزي يتساءل: هل عمر مرموش القطعة المفقودة في ليفربول لمنافسة مانشستر سيتي؟

أعدت شبكة “anfieldindex” الإنجليزية تقريرًا مطولًا عن المحترف المصري عمر مرموش، لاعب فريق آينتراخت فرانكفورت، في ظل ارتباطه مؤخرًا بإمكانية الانتقال إلى صفوف ليفربول الموسم المقبل.

ويقدم عمر مرموش أداءً مذهلًا مع آينتراخت فرانكفورت، في الموسم الحالي، حيث يتصدر قائمة هدافي الدوري الألماني برصيد 8 أهداف.

وذكرت تقارير مختلفة في الفترة الأخيرة أن مرموش مطلوب بقوة في الدوري الإنجليزي، من جانب عدة أندية، على رأسها ليفربول، آرسنال، مانشستر يونايتد وغيرهم.

وتحدثت شبكة “anfieldindex” الإنجليزية عن ذلك الاهتمام ومدى حاجة ليفربول إلى خدمات عمر مرموش.

وقالت الشبكة في تقريرها: “حقق ليفربول بداية رائعة للموسم تحت قيادة مدربه الجديد، آرني سلوت، ومع ذلك لم يكن كل شيء مثاليًا، ومن غير المتوقع أن تكون الأمور هكذا، حيث لا يزال الهولندي يبدأ مهامه، إنه يبني فريقه الخاص بينما يستخدم إلى حد كبير العناصر المتبقية من عصر يورجن كلوب”.

وأضافت: “أحد المجالات التي يجب أن يتطلع فيها سلوت إلى تعزيز الفريق هو عندما يتعلق الأمر بفعالية ليفربول أمام المرمى، حيث خلق الفريق 28 فرصة كبيرة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، لكنهم أضاعوا 17 من تلك الفرص الكبيرة وسجلوا 11 فقط، وهذا معدل نجاح يبلغ 39٪”.

وواصلت: “من ناحية أخرى خلق مانشستر سيتي 20 فرصة كبيرة وسجل 10 منها وبالتالي لديه معدل نجاح بنسبة 50٪، هذه الفجوة بنسبة 11٪ بين مانشستر سيتي وليفربول هي الفجوة التي سيحتاج سلوت إلى سدها إذا أراد أن يكون فريقه فائزًا بالدوري الإنجليزي”.

وهنا طرحت الشبكة تساؤلًا: “لماذا يمكن لـ عمر مرموش مساعدة ليفربول في سد الفجوة بنسبة 11٪؟”.

وأوضحت: “كانت هذه الفجوة واضحة في الموسم الماضي أيضًا، حيث حقق ليفربول أعلى معدل أهداف متوقعة في الدوري الإنجليزي (87.8) لكنه لم يحقق الأهداف المتوقعة واحتل المركز الثالث فقط من حيث إجمالي الأهداف المسجلة (86)، الفارق إذا هو أنه في حين تجاوز كل من آرسنال ومانشستر سيتي بشكل كبير معدل أهدافهما المتوقعة، كان أداء ليفربول أقل من المتوقع”.

اقرأ أيضًا.. رسميًا | عمر مرموش لاعب شهر سبتمبر في آينتراخت فرانكفورت

واستكملت: “إذا أراد ليفربول أن يكون في نفس مستوى منافسيه في صدارة الدوري، فسوف يحتاج إلى أن يكون أفضل من حيث القدرة على إنهاء الفرص، ولهذا قد يحتاج سلوت فقط إلى مهاجم فعال يمكنه الاعتماد عليه وإحداث تأثير ثابت أمام المرمى”.

وقدمت الشبكة إجابتها قائلة: “اللاعب الوحيد الذي قد يكون قادرًا على القيام بذلك هو عمر مرموش، كان المهاجم المصري على رادار ليفربول منذ الموسم الماضي، والسبب في ذلك له علاقة كبيرة بحقيقة أن الأرقام تشير إلى أنه مهاجم فوق المتوسط”.

واستدلت الشبكة بإحصائيات شبكة “FBref” المتخصصة، حيث قالت: “في العام التقويمي الماضي، تجاوز مرموش معدل أهدافه المتوقعة بمقدار 0.11 لكل 90 دقيقة في جميع المسابقات مع آينتراخت فرانكفورت، كما احتل المرتبة العاشرة بين أفضل المهاجمين وفقًا لـ Wyscout في تحويل الفرص إلى أهداف بنسبة 17.64٪ – أعلى من متوسط ​​صلاح في الدوري الإنجليزي، والذي كان 15.65٪، فقط جوتا حقق معدل تحويل أعلى (25.64٪) من مهاجمي ليفربول في الموسم الماضي، مع العلم إنه لعب حوالي 1200 دقيقة أقل من مرموش”.

وتابعت: “هذا الموسم أصبحت كفاءة مرموش أمام المرمى أفضل، حيث يبلغ متوسط قدرته على تحويل الفرص إلى أهداف حاليًا 30.76٪، مما يجعله أفضل هداف في الدوري الألماني هذا الموسم، هو ببساطة جيد جدًا في وضع نفسه في مواقف تسجيل الأهداف ثم فعال أيضًا في تسجيل هذه الفرص”.

وطالبت الشبكة بإلقاء نظرة على خريطة تسديدات عمر مرموش، حيث قالت: “ستجد مهاجمًا يسدد في الغالب من مناطق خطيرة”.

تسديدات عمر مرموش

وتساءلت الشبكة من جديد: “لماذا يعتبر مرموش أكثر من مجرد لاعب هداف (قادر على إنهاء الهجمات)؟”.

وأجابت قائلة: “إن كونك هدافًا رائعًا أمر جيد، ولكن لكي تتناسب مع نظام ليفربول، فأنت بحاجة إلى أن تكون أكثر من ذلك، يفرض سلوت طلبًا كبيرًا على مهاجميه ليكونوا قادرين على الضغط على مدافعي الخصم بشكل فعال من الأمام، يجب أن يكون عمل مهاجم ليفربول بدون الكرة بنفس فعالية ما يقدمه عندما تكون الكرة معه”.

وأكدت: “لا يقتصر الأمر على أن مرموش يركض بسرعة قصوى تبلغ 35 كم/ساعة هذا الموسم فحسب، بل إنه يغطي أيضًا مساحة كبيرة ولا يخشى المشاركة في عدد كبير من المواجهات الثنائية، ويحتل حاليًا المركز الخامس بين أفضل المهاجمين في المواجهات الثنائية الدفاعية لكل 90 دقيقة (2.83)”.

وأردفت: “كما أنه يحقق متوسط ​​ثالث أعلى عدد من الركض السريع في الهجمات المرتدة لكل 90 دقيقة (20.87) خلف ثنائي لايبزيج بنيامين سيسكو (21.28) ولويس أوبيندا (22.37)، ومن ثم فإنه من حيث المقاييس البدنية، فإن مرموش مجهز بالتأكيد للعب بأسلوب سلوت في كرة القدم”.

وأثنت الشبكة على مرموش، قائلة: “بالإضافة إلى كونه لاعبًا بارعًا في إنهاء الهجمات، فإنه يساهم بأكثر من ذلك، فهو يشارك في بناء الهجمة وينتقل إلى العمق ويحاول أيضًا التغلب على اللاعبين، حيث بلغ متوسط ​​مراوغاته 5.83 مراوغة كل 90 دقيقة، هذا الموسم، أي أكثر من لويس دياز (5.57 مراوغة في المدة نفسها)”.

هل هذا فقط ما يقدمه مرموش؟ لا، حيث قالت: “كما أنه لديه أعلى عدد من التمريرات المتوقعة (0.56 تمريرة كل 90 دقيقة) في الدوري بأكمله متفوقًا على مايكل أوليس (0.49 تمريرة في المدة نفسها)، في الموسم الماضي بلغ متوسط ​​تمريراته 0.18 تمريرة كل 90 دقيقة، وهو ما يجعله لا يزال ضمن أفضل 10 مهاجمين”.

وشددت: “الشيء الجيد فيه هو أن مرموش يتمتع بقدر وافر من الطاقة والسرعة، لذا يمكن أن يلعب على الأطراف بشكل أساسي من الجناح الأيسر لأنه يلعب بالقدم اليمنى، لكنه لعب أيضًا على الجناح الأيمن في الماضي، ولا شك أنه سيتناسب مع دور المهاجم رقم 9 تحت قيادة سلوت، التواصل مع أجنحة ليفربول وإيجاد مساحة داخل منطقة الجزاء من أجل إنتاج فرص لليفربول، وهو المكان الذي يحتاج إليه أكثر في الوقت الحالي”.

واقترحت: “لكن من المفيد أن نعرف أنه في حالة الحاجة إلى ذلك، يمكن لـ سلوت الاعتماد على مرموش من أجل لعب أدوار أخرى أيضًا، حيث بالنظر إلى جميع البيانات، من تعدد استخداماته إلى سماته البدنية وقدرته على إنهاء الهجمات، هناك عدد قليل من اللاعبين في السوق الذين يناسبون فريق ليفربول تحت قيادة سلوت”.

واختتمت: “سيتعين على ليفربول إيجاد مساحة لـ مرموش بين خيارات الهجوم في الفريق، وقد يحتاج حتى إلى التضحية بشخص آخر من أجل ضم المصري، ومع ذلك، قد يكون هذا هو الثمن المطلوب لدفعه لسد الفجوة مع مانشستر سيتي”.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى